الدراسات والأبحاث
حلول ذكية لتسهيل عملية توثيق الخدمات العدلية
نقلة نوعية في مجال توثيق الخدمات العدلية
في ظل التحولات التنظيمية التي تشهدها المملكة العربية السعودية، ومع الأهداف الطموحة لرؤية المملكة 2030 التي تسعى لتعزيز دور القطاع الخاص في الاقتصاد الوطني، برزت الحاجة إلى تحديث آليات العمل لخدمات التوثيق العدلي، فقد كانت التحديات التي يواجهها المستفيدون تتمثل في الازدحام الكبير في صالات كتابات العدل، مما أدى إلى زيادة تأخير الإجراءات وطول فترة الانتظار.
نسعى لإحداث التغيير في القطاع العدلي
قبل بدء تنفيذ الحلول الرقمية في مجال التوثيق العدلي، كان المستفيدون يواجهون تحديات في الوصول إلى الخدمات العدلية بسرعة وفعالية. كانت الإجراءات تتطلب حضور المستفيدين إلى المكاتب العدلية لإتمام عمليات التوثيق.
عندما تجتمع التقنية مع المهارة البشرية
نتعاون لتحسين خدمات القطاع العدلي
استجابة لهذه التحديات، وبالتعاون مع وزارة العدل، قمنا بإطلاق خدمة "الموثق" بهدف تسهيل عملية التوثيق العدلي بشكل إلكتروني وآمن. وقد مكنت هذه الخدمة المستفيدين من إتمام كافة إجراءات التوثيق دون الحاجة لزيارة المكاتب العدلية، مما يساهم في توفير الوقت والجهد.
من خلال خدمة "الموثق" ، يمكن للمستفيدين إتمام عمليات التوثيق العقاري بسهولة تامة.عبر موثقين وموثقات مرخصين من وزارة العدل، مما يوفر الراحة للمستفيدين، كما أن هذه الخدمة تتميز بأعلى معايير الأمان والموثوقية لضمان حماية المعلومات والبيانات القانونية.
أبرز انجازات الخدمة:
- إتمام أكثر من 1.6 مليون عملية توثيق
- مشاركة أكثر من 5 ألاف موثق سعودي وسعودية
- تحسين الكفاء عبر تقليل وقت انتظار المستفيدين وزيادة سرعة تنفيذ المعاملات التوثيقية.
إنجازات جديدة لنتوسع في مجالات التقنية
من خلال هذه خدمة الموثق، حققنا تحولاً كبيراً في خدمات التوثيق العدلي، حيث نجحنا في تقليل الوقت والجهد المرتبط بالإجراءات التقليدية، مما أتاح للمستفيدين إتمام عمليات التوثيق في أي وقت ومن أي مكان. كما تُعد خدمة "الموثق" خطوة مهمة في رحلة التحول الرقمي للقطاع العدلي.